ترك برس

يقع مسجد ترك في وسط شارع مزدحم في مدينة كراتشي الساحلية بجنوب باكستان ، ويقدم مزيجًا رائعًا من الهندسة المعمارية التركية والمغولية ، ولاسيما مآذنه الأربعة العالية المطلية باللون الأخضر للمسجد المربع الشكل.

بني المسجد المكون من ثلاثة طوابق عام 1863 ، وقد شهد الكثير من الإصلاحات والتوسعات على مر العقود.

ووفقًا لسيد أشرف شاه ، رئيس اللجنة التي تشرف على شؤون المسجد ، كان المسجد  مبنى من طابق واحد مطلي بالكامل باللون الأخضر، ولكن مع زيادة عدد المصلين ، بني طابقان آخران لاستيعابهم.

تقع القاعة الرئيسية حيث يؤم الإمام الصلاة في الطابق الأرضي. تتدلى ثريا كبيرة من المرايا البيضاء في منتصف القاعة ، بينما تلمع الأضواء الزخرفية الصغيرة  على لأعمدة على كلا الجانبين لتضيف إلى جمال الموقع.

العمودان الجانبيان على شكل قوس يقسم قاعة الصلاة الرئيسية إلى قسمين أكبر وجزئين صغيرين. أما النوافذ فواسعة ومصنوعة من خشب الأرز.،محراب المسجد، مزين بشكل مزخرف بقطع صغيرة من المرايا، وأعلى المحراب ، نقشت أسماء الخلفاء الأربعة باللون الأخضر.

على الجانب الأيمن للمحراب توجد لوحة عليها آيات قرآنية باللغة العربية وترجمتها باللغة الهندية التي كانت شائعة على نطاق واسع في كراتشي حتى تقسيم الهند في عام 1947.

استخدمت الحجارة الصفراء التي بدأت تتلاشى الآن ، في بناء الأعمدة على شكل قوس، في حين بنيت الأرضية بالرخام الأبيض.

وقال محمد أمجد سعيدي ، الذي كان مؤذنًا على مدى السنوات الثماني الماضية لوكالة الأناضول "هذه  الأرضية الحالية ليست الأرضية الأصلية التي كانت مصنوعة أيضًا من الحجارة الصفراء ، لكنها  تعرضت للتدمير بمرور الزمن، لذا أعيد بناؤها منذ حوالي 20 عامًا".

تولى السعيدي المنصب بعد والده ، الذي كان يؤدي نفس الوظيفة لمدة 33 عامًا حتى وفاته في عام 2014.

تم الانتهاء من جدران وأرضية الطابق الأول ببلاط من الرخام الأبيض ، في حين أن الطابق الثاني ، الذي كان إضافة إلى المسجد منذ أكثر من أربعة عقود ، يحتوي على جدران رخامية وأرضية من الفسيفساء.

نصت لوحة فوق إحدى بوابات مدخل المسجد توضح أن المسجد قد بني عام 1280 هجري أي 1863ميلادية، ولكن اللوحة لم تذكر شيئا عن باني المسجد.

وبحسب شاه الذي كانت عائلته تهتم بشؤون المسجد منذ عام 1940 ، فإن الرأي التاريخي الأكثر شيوعا هو أن الحكومة التركية بنت المسجد بعد زيارة قام بها وفد تركي إلى المنطقة التي كان يهيمن عليها الهندوس آنذاك.

وقال عارف حسن ، مخطط المدينة والمؤرخ المقيم في كراتشي:  "كل ما أعرفه هو أنه تم بناؤه في منتصف القرن التاسع عشر ، لكن ليس لدي أي فكرة عمن قام ببنائه".

وأضاف للأناضول "كانت منطقة ذات أغلبية هندوسية في ذلك الوقت، ولكن أكثرهم هاجروا إلى الهند بعد التقسيم عام 1947.

كان المسجد أيضًا ب مدرسة حتى أواخر السبعينيات يتعلم فيه الأولاد والبنات.

وذكر شاه، الذي ولد ونشأ في الحي وتلقى تعليمه الابتدائي في المسجد ، أن مدرسة الطابق الأول قد أغلقت في عام 1978 لأسباب غير معروفة.

وقال : "درست هنا حتى الصف الرابع وبعد ذلك تم إغلاقه. لا أستطيع أن أتذكر السبب ، لكن كان من الممكن أن يكون السبب افتتاح العديد من المدارس الجديدة في المنطقة أو الافتقار إلى الموارد المالية.

يتذكر شاه أن عبد الملك ترك الذي كان يتحدث الفارسية بطلاقة ، كان آخر إمام للمسجد من أصل تركي ، وقد  توفي في أواخر السبعينيات ، وأضاف أنه استقر هنا في أواخر القرن التاسع عشر.

وقال شاه إن آخر فرد من الأسرة التركية ، وهو ابن عبد الملك ، انتقل إلى الولايات المتحدة منذ ست سنوات.

وقال شاه ، وهو أيضًا زعيم محلي لحزب الشعب الباكستاني من يسار الوسط: "يريد الكثير من الناس هدم هذا المبنى واستبداله بمبنى حديث. لكن هذا شيء لا نريده لأنه يذكرنا بصلاتنا بتركيا وشعبها. لدينا ارتباط طويل بالشعب التركي. إنهم إخوة لنا. عندما نصلي ، نصلي أيضًا لمن بنى هذا المسجد.

رسميًا ، يخضع المسجد لسيطرة إدارة الشؤون الدينية في حكومة المقاطعة ، ومع ذلك ، وفقًا لشاه ، لا تساهم هذه الإدارة بشئ في نفقات المسجد اليومية، وقال إن السكان المحليين ورجال الأعمال هم من يتحملون مصاريف المسجد.

هل أعجبك الموضوع؟ شاركه مع أصدقائك!