ترك برس
نشرت قتاة " دويتش فيلة " تقريرا على موقعها باللغة الإنجليزية عن التأثير المتزايد للدراما التركية في منطقة الشرق الأوسط، رأت فيه أن الإمبراطورية التلفزيونية التركية الشابة عمدت إلى توسيع قوتها الناعمة من خلال تسخير اللهجات الإقليمية والأسماء العربية ورغبة المشاهدين في حبكات تقليدية مثيرة.
ويقول التقرير إن تركيا أطلقت منذ نحو 15 عامًا ، أول محطة تلفزيونية فضائية لها وتمكنت من البث في جميع أنحاء العالم، وظهر نوع شائع جدًا من المسلسلات الدرامية يُدعى "dizi" ، وقد استقطب الجماهير في الشرق الأوسط التي تتوق إلى شيء ملموس أكثر من المسلسلات الدرامية المكسيكية أو الأمريكية أو الكورية التي تصور عالما مختلفا.
قوبلت المسلسلات التركية الجديدة بترحاب شديد من 200 مليون أسرة في الشرق الأوسط، وتاثروا بأبطالها الأتراك الذين يتمتعون بالوسامة والرومانسية. ودبلجت تلك المسلسلات إلى اللغة العربية، وحمل أبطالها أسماء عربية.
الحلقات اليومية المكلفة التي تصل مدتها إلى ساعتين تناولت الرومانسية والحب والزواج والعائلات الكبيرة والنظام الأبوي ومحاربة العقبات باسم العدالة.
ويشير التقرير إلى أن صادرات المسلسلات التركية الشهيرة مثل نور وأرطغرل والف ليلة وليلة والقرن العظيم الذي عرف باسم حريم السلطان، تجمع بين الحبكات ذات الصلة والمواقع الخارجية الرائعة والثيمات الموسيقية التي يسهل التعرف عليها.
ويلفت إلى أن هناك عوامل أخرى ساعدت على انتشار المسلسلات التركية:
أولاً ، اجتازت المسلسلات رقابة هيئة الرقابة التركية التابعة المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون ، وبالتالي فهي خالية من المشاهد التي تعتبر فاحشة ومخالفة للقيم الأخلاقية.، ولا تتضمن مشاهد العري وممارسة الحب والتقبيل.
ثانيًا ، لم يتم دبلجتها فقط بدلاً من الترجمة ، ولكن تمت دبلجتها إلى العربية باللهجة السورية التي يسهل فهمها عاطفياً أكثر من الفصحى الأدبية والعربية الرسمية، وإن كانت الفصحى قد استخدمت في دبلجة المسلسلات المكسيكية والكورية والأمريكية التي شوهدت على نطاق واسع.
ثالثًا ، يمكن بسهولة تكييف المسلسلات التركية مع المحتوى العربي وإدراكها. ففي عام 2007 ، اشترت أكبر محطة إذاعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وهي مركز إذاعة الشرق الأوسط المملوك سعوديًا ، الإنتاج التركي Gumus ، وأطلق عليها اسم نور ، وحققت أول نجاح كبير لها ، مع ما يصل إلى 92 مليون مشاهد.
وبعد فترة وجيزة من عرض مسلسل ألف ليلة وليلة الذي بيع إلى ما يقرب من 80 دولة ، ومسلسل القرن العظيم ، وهي دراما ملحمية عن حياة وحب سليمان القانوني. قال عزت بينتو ، مؤسس الوكالة العالمية التي توزع المسلسلات لقناة دويتش فيلة : "القرن العظيم شاهده أكثر من 500 مليون شخص حول العالم". ونتيجة لذلك ، ارتفعت السياحة العربية إلى إسطنبول بشكل كبير وبدأت القوة الناعمة التركية تكتسب زخمًا.
في أبريل العام الماضي ، وقبل رمضان بقليل ، قال رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان إن قناة التليفزيون الحكومي الباكستاني ، بي تي في ، ستعرض قيامة أرطغرل ، مدبلجا باللغة الأردية. في المقابل ، زادت شعبية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان داخل باكستان.
وتعليقا على شعبية الدراما التركية قال جيمس إم دورسي ، الزميل الأول في مدرسة إس راجاراتنام للدراسات الدولية ومعهد الشرق الأوسط في سنغافورة لقناة دويتش فيلة "لقد أصبحت تركيا الإسلامية نموذجًا يحتذى به لباكستان".
قبل خمس سنوات ، حققت صناعة التلفزيون التركية 80 مليون دولار سنويًا في الشرق الأوسط، ولكن في عام 2020 حققت 15 مليون دولار فقط.
وقال بينتو: "قبل عام 2018 ، كان الشرق الأوسط هو أفضل أسواقنا للتصدير. الآن هناك مقاطعة غير رسمية أدت إلى انخفاض بنسبة 80٪ في الإيرادات".
وينوه التقرير إلى أنه على الرغم من الخسارة التي تعرضت لها سوق الدراما التركية في السعودية فإن تركيا تواصل بنجاح تصدير مسلسلاتها ، وبالتالي صورتها ، إذ يستمر عرضها عبر منصات التوزيع مثل يوتيوب ونتفليكس وإم بي سي وأو إس إن.
هل أعجبك الموضوع؟ شاركه مع أصدقائك!