ترك برس

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا، مصطفى فارانك، أن تركيا ستطلق قريباً مع شركة تكنولوجيا دولية "أكاديمية ألعاب" لتدريب مطوري الألعاب المؤهلين.

جاء ذلك خلال حديث الوزير في  "Game Scenario Development Camp" الذي نظمه على الإنترنت مركز الرسوم المتحركة الرقمي وإنتاج الألعاب.

وقال فارانك إن الوزارة خصصت ما يقرب من 73 مليون ليرة تركية (8.6 مليون دولار) لـ 104 مشروعات في مجال الألعاب الرقمية وكتابة السيناريو ضمن نطاق الدعم و برامج المنح الدراسية لمجلس البحث العلمي والتكنولوجي التركي (TÜBITAK).

وأضاف: "لقد ساهمنا بنحو 85 مليون ليرة تركية في مراكز البحث والتطوير (R & D) والتصميم لتسع شركات تعمل في هذا القطاع. وقد استفادت حوالي 230 شركة عاملة حتى الآن من ميزانية قدرها 1.4 مليار ليرة تركية".

وأشار فارانك إلى أن الوزارة ستدعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم (SMEs) الين سيعملون في مجال تقنيات الألعاب القابلة للارتداء وإنتاج الأفلام من الجيل التالي بميزانية قدرها 55 مليون ليرة تركية.

وشدد الوزير على أنه في إطار "استراتيجية الصناعة والتكنولوجيا لعام 2023" ، فإنهم يهدفون إلى دفع تركيا إلى المستوى التالي في التقنيات الحيوية وأنهم يهدفون إلى أن تكون دولة تقود العالم ، ولا تتبعه ، في تقنيات الجيل الجديد".

وتابع الوزير قائلا إن إحدى المناطق التي لجأ إليها الناس في منازلهم خلال فترات الحجر الصحي كانت ألعاب الفيديو الرقمية. وقد وصلت صناعة الألعاب الرقمية العالمية  إلى 159 مليار دولار في عام 2020 بعد إن كانت 70 مليار دولار في عام 2012.

ولفت إلى أن صناعة الألعاب التركية لها مكانة مهمة في السوق العالمية ، مؤكداً على أهمية استحواذ شركة الألعاب الأمريكية Zynga على شركة  Peak Games مقابل 1.8 مليار دولار و Rollic Games مقابل 168 مليون دولار.

وأشار إلى أن ما يقرب من 90٪ من الألعاب المنتجة في تركيا تصل إلى سوق الألعاب العالمي ولديها مستخدمون حول العالم.

ونوه إلى أن تركيا من حيث الحجم الاقتصادي ، هي الرائدة في سوق الشرق الأوسط وأفريقيا بحصة تقارب 5٪ ، وأن تركيا أصبحت في المرتبة 18 في سوق الألعاب العالمية ، مشيرًا إلى أنه اعتبارًا من عام 2020 ، بلغت عائدات القطاع في تركيا 880 مليون دولار.

هل أعجبك الموضوع؟ شاركه مع أصدقائك!