ترك برس

على الرغم من التراجع الكبير لليرة التركية في العامين الماضيين تمتعت صناعة ألعاب الهاتف المحمول في تركيا بنمو وازدهار غير مسبوقين في السنوات الأخيرة، كما تقول صحيفة " كالكاليست الإسرائيلية المتخصصة بالشؤون الاقتصادية.

و وفقًا لتقرير جديد صادر عن شركة الأبحاث Sensor Tower ، بلغ إجمالي إيرادات شركات تصنيع الهواتف المحمولة التركية 160 مليون دولار في الربع الأول من عام 2022 - بزيادة قدرها 37٪ عن نفس الربع في عام 2021.

ويظهر التقرير أن تركيا تفوقت على إيطاليا وأصبحت خامس أكبر صانع ألعاب الجوّال في أوروبا من خلال إجمالي الأرباح من المستخدمين (بعد ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا ، على التوالي).

ومؤخرا اشترت شركة SciPlay الإسرائيلية إحدى شركات الألعاب التركية وهي شركة Alictus ، مقابل 100 مليون دولار.

وتقول الصحيفة إنه على الرغم من التأثير الواسع  لأزمة الاقتصادية في تركيان لا يزال قطاع الألعاب المحمولة في البلاد محصنًا نسبيًا ضدها.

 يكمن السبب في ذلك في الطبيعة العالمية للصناعة. مثل منتجات البرامج الأخرى ، بينما يتم تطوير ألعاب الهاتف المحمول في تركيا ، يمكن أن تصل بسهولة إلى جمهور المستخدمين في جميع أنحاء العالم ، مما يعني أن صناعة الألعاب التركية لا تتأثر إلى حد كبير بالقوة الشرائية للاقتصاد المحلي.

وأضافت الصحيفة أنه على عكس ألعاب الكمبيوتر التي تتطلب ميزانية ضخمة ووقتًا طويلاً للتطوير ، فإن تطوير الألعاب المحمولة - وخاصة الألعاب غير الرسمية - يستغرق وقتًا قصيرًا ويتطلب ميزانيات متواضعة نسبيًا.

 ولهذا السبب فضل أصحاب رأس المال الاستثماري الاستثمار في الشركات القادرة على تسويق المنتجات بسرعة والعائد على الاستثمار في وقت قصير ، مما يعني أن أسلوب العمل غير الرسمي ليس مجرد نوع بل هو نموذج أعمال في حد ذاته.

وقال إيتان ريزل ، المؤسس والرئيس التنفيذي لصندوق رأس المال الاستثماري VGames  الإسرائيلي: "إن القاعدة المعرفية لصناعة الألعاب المزدهرة هي الأوساط الأكاديمية".

وأضاف :"هناك جامعات مذهلة في تركيا. هناك الكثير من الابتكار هناك ، وليس فقط في صناعة الألعاب. فبعض المستخدمين يستمتعون ويستهلكون الكثير من المحتوى. لديهم عقل مبدع للغاية. إنهم مبتكرون في الجانب الفني وتجربة الألعاب".

هل أعجبك الموضوع؟ شاركه مع أصدقائك!